الخميس، 30 أبريل 2020

التداول بطريقة Pivot Points

بسم الله الرحمن الرحيم

كيف حالكم مع كورونا ^_^..
لي فترة طويلة منقطع عن الموقع والسبب منذ حوالي سنة أو تزيد وأنا أدرس التحليل الفني للأسهم كي أشغل وقت فراغي في الإجازات.. على العموم وأنا أدرس هذا المجال حاولت أصنع بعض البرامج فيه والحمد لله توصلت إلى نتائج مرضية إلى حد ما.. وبرنامجنا اليوم ليس له أي علاقة بالتعليم المدرسي.. وهو خاص فقط بالمتداولين في الأسهم..

للتداول في الأسهم طرق كثيرة ومدارس عديدة.. وسنذكر اليوم واحدة من هذه الطرق وهي التداول بما يسمى بـ(Pivot Points) وبالعربية التداول بـ : نقاط المدار أو نقاط المحور.. قمت بصناعة برنامج يعمل على هذه الطريقة.. ولا أستطيع أن أقول لك أن النتائج ستكون صحيحة 100% إذ لا يوجد هذا الشيء في كل طرق التداول.. لكن الطريقة تساعدك وتدعم تحليلك إذا كانت عندك قراءة محددة للسهم فستضيف لك الطريقة تأكيداً آخر على قراءتك لحركة الأسهم وعندما تقرأ الحركة بعدة طرق فلا شك أن النتائج ستكون مرضية إلى درجة كبيرة.. وهذه واحدة من تلك الطرق الناجحة إلى حد كبير..

# اسم البرنامج : Pivot Points
البرنامج بورتبل لا يحتاج إلى تثبيت تستطيع تشغيله من أي مكان بالحاسوب وهو خاص بالحواسيب لا يعمل على الجوالات..


# طريقة استخدامه :
اختر أي شمعة تريد المتاجرة عليها لتكون هي محور تداولك ولتكن آخر شمعة مثلاً وسجل معلومات الشمعة كما في الصورة السابقة بالأرقام كالتالي :

1- هنا تضع أعلى سعر للشمعة
2- هنا تضع أقل سعر للشمعة
3- هنا تضع سعر الإغلاق للشمعة

ثم اضغط على الزر (احسب) ليعطيك النتائج..

# مثال : BTC\USDT
في الصورة التالية الشمعة التي وضعت عليها دائرة سوداء هي التي طبقت عليها الطريقة..
ولاحظ أنه نزل عن المحور إلى الدعم الأول والثاني ثم صعد إلى المقاومة الثانية وتوقف عندها ما يقارب اسبوع وتوقعت هبوطه إلى خط المحور لوجود دايفر سلبي على الشارت اليومي فما دون.. ولكن للأسف اخترق المقاومة الثالثة وصعد بقوة إلى مقاومات أعلى..


# عمل البرنامج :
سيقوم البرنامج برسم خط المحور في المنتصف ورسم أقرب ثلاث مقاومات (R3) (R2) (R1) وكذلك أقرب ثلاثة دعوم (S3) (S2) (S1) بالنسبة للشمعة التي وضعت معلوماتها.. خذ هذه الأرقام وقم برسم هذه الخطوط على الشارت تبعك واشتغل عليها.. وأهم خط بينها هو خط المحور نفسه (P)..

إذا رأيت الشموع التالية تغلق تحت خط المحور ففي الغالب سيهبط السعر إلى الدعم الأول (S1) أو الدعم الثاني (S2) ويفترض الشراء (بجزء من رأس المال) عند هذه الدعوم..

أما إذا رأيت الشموع تغلق فوق خط المحور ففي الغالب سيرتفع السعر إلى المقاومة الأولى (R1) أو المقاومة الثانية (R2) ويفترض البيع عند هذه المقاومات..

# ماذا عن الدعم الثالث (S3) والمقاومة الثالثة (R3)..؟!
هذه المناطق في الغالب لا يصل إليها السعر إلا إذا كان هناك زخم وحركة في السوق سواء بالشراء أو البيع.. وبإمكانك معرفة هذه الحركة إما بمراقبة الفوليوم أو ظهور دايفرجنس على الشموع.. راقب الشموع إذا لاحظت وجود دايفرجنس سلبي والشموع تحت خط المحور فالسعر في الغالب سيصل إلى الدعم الثالث (R3).. وأما إذا لاحظت دايفرجنس إيجابي والشموع فوق خط المحور فالسعر في الغالب سيصل إلى المقاومة الثالثة (S3)..

# ماذا لو كسر الدعم الثالث (S3) أو اخترق المقاومة الثالثة (R3)..؟!
وقتها يجب أن تراقب حركة السوق إلى أن يبدأ السير بصورة عرضية ثم حدد شمعة جديدة ونفذ الطريقة عليها..
كان بالإمكان أن أضيف أكثر من ثلاثة دعوم وثلاث مقاومات.. ولكن أرى لو كانت هناك مؤشرات على ارتفاع كبير أو هبوط كبير فالأفضل استخدام طريقة أخرى للتحليل واتخاذ هذه الطريقة كتأكيد لتحليلك الأساسي.. بدل أن تتعب وأنت ترسم تلك الدعوم والمقاومات على الشارت في كل مرة لكل شمعة..

# نصائح :
هذه النصائح هي اجتهادات مني من خلال تجربتي للطريقة والبرنامج.. والطريقة تنفع لكل الشموع على كل الفريمات إن شاء الله..
ولكن هناك نقاط لاحظت كلما راعيتها تكون النتائج أكثر دقة.. وهي :

1- أن يكون للشمعة جسم متوسط وإذا كان جسم الشمعة صغير جداً أو كبير جداً تنفع الطريقة ولكن النتائج أقل دقة من الشمعات المتوسطة..
2- الأفضل أن تكون ذيول الشمعة عادية ولا يكون للشمعة ذيول طويلة جداً وخصوصاً إذا كانت اثنين علوي وسفلي.. أيضاً تنفع ولكن أقل دقة..
3- الفريم اليومي والأربع ساعات أكثر أرباح..
4- إذا ارتد السعر من الدعم الأول (S1) فالصعود إلى المقاومة الثانية (R2) والعكس إذا ارتد من الدعم الثاني (S2) فالصعود إلى المقاومة الأولى (R1).. هذا ليس شرطاً وليس على الدوام ولكن هذا أغلب ما لاحظته..

# ملاحظة أخيرة : يفترض بك أن تكون عارفها ولكن من باب التذكير..
المدة الزمنية لمتوسط حركة الشموع بين الدعوم والمقاومات..
إذا طبقت الطريقة على شارت الساعة فتحتاج الحركة إلى يوم أو يومين صعوداً ونزولاً..
وإذا طبقتها على شارت الأربع ساعات أو ست ساعات فتحتاج إلى أيام..
وإذا طبقتها على الشارت اليومي فتحتاج إلى أسابيع..
وإذا طبقتها على الشارت الإسبوعي فتحتاج إلى شهور..
وهكذا........

# تحميل البرنامج : (اضغط هنا)..


هذا كل ما أعرفه عن البيفوت..

والله أعلم..


بقلم : مزيد مرير..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق