تطوير الذات العربية: لعبة علبة الألوان للصف الأول ابتدائي علوم الفصل الأول

السبت، 28 نوفمبر 2020

لعبة علبة الألوان للصف الأول ابتدائي علوم الفصل الأول

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.. أما بعد :

تابعنا على حساباتنا

# شرح فيديو للعبة :

# علبة الألوان :

هذه لعبة صنعتها وأسميتها علبة الألوان.. وضعت فيها (50) سؤال شاملة منهج العلوم للصف الأول الابتدائي الفصل الأول.. رأيت الفكرة على النت وطبقتها.. وهي تنفع كمراجعة للفصل.. وما شاء الله التفاعل كان ممتاز من الطلاب وأحبوا اللعبة.. اللعبة عبارة عن عدد من الألوان تحت كل لون عدد من الأسئلة ومع كل سؤال صورة تساعد الطالب على تذكر الإجابة..

سيختار الطالب اللون ورقم السؤال ثم يظهر له السؤال.. وإذا أجاب الطالب إجابة صحيحة سيظهر وجه ضاحك يصفق له ولكن بدون صوت لعدم الإزعاج في التعليم عن بعد.. وسأترك الملف مفتوح حتى تستطيع إضافة الصوت إن أردت ذلك.. وإذا أجاب الطالب إجابة خاطئة سيظهر له وجه حزين.. وبدون صوت أيضاً..


# نوعية الأسئلة :

- أسئلة الرقم (1) في جميع الألوان :

هذه الفقرة عبارة عن (صح أم خطأ مع تصحيح الخطأ إن وجد).. اضغط على اختيار الطالب بعد أن يختار لتظهر النتيجة - وجه ضاحك أو حزين - وعلى السهم البرتقالي لتصحيح الخطأ إن وجد.. وللرجوع لقائمة الأسئلة اضغط على أيقونة المنزل في أعلى الشاشة على اليمين..


- أسئلة الرقم (2) في جميع الألوان :

هذه الفقرة عبارة عن أسئلة اختيارية (اختر الإجابة الصحيحة).. ستظهر ثلاثة اختيارات وعلى الطالب أن يختار الإجابة الصحيحة.. إذا كانت الإجابة صحيحة سيظهر اللون الأخضر على الاختيار وتحته الوجه الضاحك.. وإذا كانت خاطئة سيظهر اللون الأحمر على الاختيار وتحته الوجه الحزين.. وللرجوع لقائمة الأسئلة اضغط على أيقونة المنزل في أعلى الشاشة على اليمين..


- أسئلة الرقم (3) في جميع الألوان :

هذه الفقرة عبارة عن أسئلة (أكمل الفراغ).. سيظهر للطالب سؤال فيه فراغ وعليه أن يختار من الكلمتين في الأعلى الكلمة المناسبة لوضعها في الفراغ.. وإذا كانت الإجابة صحيحة سيظهر الوجه الضاحك وإذا كانت خاطئة سيظهر الوجه الحزين.. وللرجوع لقائمة الأسئلة اضغط على أيقونة المنزل في أعلى الشاشة على اليمين..


- أسئلة الرقم (4) في جميع الألوان :

هي فقرة (من أنا).. تعمل هذه الطريقة على تنشيط ذاكرة الطالب ومدى ربطه للمعلومات المعطاه له.. وفي هذه الفقرة هناك صورة خلف المستطيل في اليسار والمطلوب من الطالب أن يتوصل إلى صاحب الصورة ويعرفه من خلال الثلاث معلومات التي سنكشفها له عن صاحب الصورة وتلك المعلومات مخفية في الدوائر الثلاث المرقمة اضغط على كل دائرة لكشف المعلومة وبعد كشف المعلومات الثلاث اطلب من الطالب أن يخبرك من هو صاحب الصورة.. وإذا كانت إجابته صحيحة اضغط على الشق الأيمن من المستطيل لتظهر الصورة والوجه الضاحك المصفق كتعبير على الإجابة الصحيحة.. وإذا كانت الإجابة خاطئة اضغط على الشق الأيسر من المستطيل لتظهر الصورة والوجه الحزين كتعبير على الإجابة الخاطئة..


- أسئلة الرقم (5) في جميع الألوان :

هي فقرة (سؤال مباشر).. في هذه الفقرة سيظهر للطالب سؤال والمطلوب الإجابة بصورة مباشرة على السؤال.. والإجابة ستكون مخفية في المستطيل الأزرق في الأسفل.. استمع إلى إجابة الطالب وإذا كانت إجابته صحيحة اضغط على الشق الأعلى من المستطيل لتظهر الإجابة والوجه الضاحك المصفق كتعبير على الإجابة الصحيحة.. وإذا كانت الإجابة خاطئة اضغط على الشق الأسفل من المستطيل لتظهر الإجابة والوجه الحزين كتعبير على الإجابة الخاطئة..


# إعداد العمل :

حتى تكتمل الفائدة سأجعل العمل مفتوح المصدر حتى تستطيع التعديل على الملف بالصورة التي تراها مناسبة لعملك.. وأتمنى عدم التعديل على الشريحة الأخيرة كحفظ للحقوق..


# رابط التحميل :

(على الكمبيوتر أو الجوال شغل الملف بطريقة العرض ليعمل بصورة تفاعلية)

http://www.mediafire.com/file/7eq8x24yrytur0l/علبة+الألوان.pptx/file



بقلم : مزيد مرير

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق