تطوير الذات العربية: إذاعة مدرسية عن الكتاب

الثلاثاء، 15 أغسطس 2017

إذاعة مدرسية عن الكتاب

عنوان الإذاعة : الكتاب

تابعنا على حساباتنا

   

* المقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ما ارتفع نور وظهر ، وما طلع صبح وأسفر ، وما تراجع باطل وتقهقر ، وصلاة وسلام على صاحب الوجه الأنور، والجبين الأزهر ، محمد بن عبدالله وعلى آله وصحبه خير أهل ومعشر ، أما بعد :

مديري الفاضل آبائي المعلمين زملائي الطلاب يسعدنا نحن طلاب/................ أن نقدم لكم إذاعتنا الصباحية لهذا اليوم/....... الموافق:  /  /  
قال تعالى : (وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون)
فمع آيات عطره يتلوها الطالب/...............

يا أبا لقاسم المختار يملؤني ***** حب يجل عن التصوير والصــور
صلى عليك إله الكون ما ابتسمت ***** شمس وما أجهش الباكون في السحر
مع الحديث الشريف والطالب/.....................
إن للكلمة أهمية كبيرة في حياتنا وقوة الكلمة قد تضاهي قوة السيف ، والآن مع كلمة الصباح يقدمها الطالب/...............
من الاصغاء تأتي الحكمة ، و من الكلام تأتي الندامة ، فمع الحكم والأمثال يقدمها الطالب/.................
والآن مع فقرة من أهم فقرات إذاعتنا فتعلّم وعلّم ، والآن مع فقرة هل تعلم يقدمها الطالب/..................
كما يحتاج الليل إلى نجوم تزينه كذلك المجتمع يحتاج إلى شعر ، ومع فقرة شعرية يقدمها الطالب/................

أتهزأ بالدعاء و تزدريه ***** و ما تدري بم صنع الدعاء
سهام الليل لا تخطئ و لكن ***** لها أمد و للأمد انقضاء
والآن مع فقرة دعاء يقدمها الطالب/............
ما من إنسان يحب الوداع ، إنه يفرض علينا فرضاً ، لا نملك إلا أن نسلم به على أمل لقاء قادم بإذن الله..
كان معكم مقدم الإذاعة الطالب/................
تحت إشراف المعلم/................

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


* القرآن الكريم

(اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5))


* الحديث الشريف

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(من قرأ حرفًا من كتابِ اللهِ فله به حسنةٌ ، و الحسنةُ بعشرِ أمثالِها ، لا أقول الم حرفٌ و لكن : ألِفٌ حرفٌ ، و لامٌ حرفٌ ، و ميمٌ حرفٌ).


* كلمة الصباح

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين                            أما بعد
المكرم مدير المدرسة معلمينا الأفاضل زملائي الطلاب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدني أن أقدم لكم كلمة الصباح لهذا اليوم وهي بعنوان الكتاب فعليك أخي الطالب بالكتاب والمطالعة فهي بالنسبة للعقل مثل الرياضة بالنسبة للجسم , فكما تُنشط الرياضة وتحفظ كذلك المطالعة تبقي حياة الفضيلة التي هي صحة العقل والكتاب خير الأصحاب وهو روح المؤانسة وقوت المجالسة فقد أقسم الله بالكتاب المسطور في رق منشور لأن الكتاب كنز الإفادة وعنوان السعادة والمساعد لك أثناء المحاورة إن حملته في النادي شرفك وإن جهلت أحدا عرّفك يقوي جنانك ويبسط لسانك ويقوم الزلل ويسد الخلل ويطرد الملل ويشافي العلل يحفظ الأخبار ويروي الأشعار ويكتم الأسرار وهو أشرف لك من المال وأطوع لك من الرجال وآنس عندك من العيال وبه تبلغ الكمال والكتاب إذا خان الصديقُ وفَى وإذا تكدر الزمان صفا صامت ما أفصحه خليل ما أملحه وصاحب ما أصلحه، اصرف أخي له أثمن الأوقات وأنفق عليه أعظم الهبات ولا تطع فيه أهل الشهوات ليس المجد حلي وآنية ولا دف غانية ولا قطوف دانيه وليست السعادة كنزاً وبنزاً وجنزاً وليست المكانة جنوداً ووفوداً وحشوداً ولكن المجد والسعادة والشرف والسيادة علم أصيل وبرهان دليل وكتاب جليل يغنيك عن كل خليل.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


* حكم وأمثال

1- أندر من الكتاب الجيد القارئ الجيد
2- المطالعة للنفس كالرياضة للجسم
3- أعز مكان في الدنى سرج سابح وخير جليس في الأنام كتاب
4- القراءة هي متعة التجول في عقول الآخرين
5- الكتاب صديق لا يخون


* هل تعلم

1- هل تعلم أن عدم قراءة الكتب تزيد من بلاهة الإنسان ، وقلة استيعابه
2- هل تعلم أن الكلمة المنطوقة تضع العقل في وضع الاستعداد للعمل
3- هل تعلم أن القراءة تغير بنية الدماغ بطريقة جيدة
4- هل تعلم أن القراءة عن التجارب تجعلك قريباً منها وكأنك تعيشها


فقرة شعرية

أنا من بدل بالكتب الصحابا *** لم أجد لي وافيا إلا الكتابا
صاحب إن عبته أو لم تعب *** ليس بالواجد للصاحب عابا
كلما أخلقته جددني *** وكساني من حُلي الفضل ثيابا
صحبة لم أشك منها ريبة *** ووداد لم يكلفني عتابا
رب ليل لم نقصّر فيه عن *** سمر طال على الصمت وطابا


* دعاء

اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علماً إلى علمنا ، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا إلى النار مصيرنا يا أرحم الراحمين.

هذه الإذاعة من تجميع وإعداد/ مزيد مرير
شاركنا/ نسعى لبناء أكبر ورشة عمل في العالم العربي للإذاعات المدرسية المميزة
إذا كانت معك إذاعة وأردت المشاركة بها فأرسلها لنا على صفحتنا في الفيسبوك وسنكبتها باسمك حتى وإن كانت فقراتها ناقصة سنكملها ونكتبها باسمك أنت..

هناك 4 تعليقات: