تطوير الذات العربية: إذاعة مدرسية عن الحكمة

السبت، 16 سبتمبر 2017

إذاعة مدرسية عن الحكمة

عنوان الإذاعة : الحكمة

تابعنا على حساباتنا

   

* المقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم
باسمك اللهم ربنا نبتدي هذا الكلام ، أنت مولانا وحسبنا في البداية والختام ، والصلاة علي البشير ، كوكب الدنيا المنير ، أحمد الهادي النذير ، نهديه أزكى السلام ، أما بعد :

مديري الفاضل آبائي المعلمين زملائي الطلاب يسعدنا نحن طلاب/................ أن نقدم لكم إذاعتنا الصباحية لهذا اليوم/....... الموافق:  /  /  
وخير ما نستهل به إذاعتنا هو خير الكلام كلام ربنا جل في علاه ، فمع آيات عطره من القرآن يتلوها على مسامعكم الطالب/...............
صدق الله العظيم ، قال تعالى (وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا) والآن مع الحديث الشريف والطالب/.....................
الكلمة الطيبة جواز مرور إلى كل القلوب نبحر معكم بها إلى موانئ المعرفة ، فمع كلمة الصباح ويقدمها الطالب/...............
من الاصغاء تأتي الحكمة ، و من الكلام تأتي الندامة ، فمع الحكم والأمثال يقدمها الطالب/.................
ما هي الحكمة وماذا قالوا عنها..؟ ، والآن مع فقرة ماذا قالوا عن الحكمة يقدمها الطالب/................
كما يحتاج الليل إلى نجوم تزينه كذلك المجتمع يحتاج إلى شعر ، ومع فقرة شعرية يقدمها الطالب/................
خير الدعاء ما صدر من القلب ونطق به اللسان والآن مع الدعاء والطالب/............
وأخيراً لكم شكري وتقديري على حسن استماعكم ونسأل الله العظيم أن يوفقنا جميعاً و نتمنى لكم يوماً دراسياً موفقاً..
كان معكم مقدم الإذاعة الطالب/................
تحت إشراف المعلم/................

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


* القرآن الكريم

(الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلًا وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (268) يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ)


* الحديث الشريف

عن شداد بن أوس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
(الكَيِّسُ مَن دان نفسَه وعمِل لما بعدَ الموتِ والعاجِزُ مَن أتبَع نفسَه هَواها وتمنَّى على اللهِ الأمانِيَّ)


* كلمة الصباح

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين                            أما بعد
المكرم مدير المدرسة معلمينا الأفاضل زملائي الطلاب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدني أن أقدم لكم كلمة الصباح لهذا اليوم وهي بعنوان الحكمة ، يتميّز الرّجل الحكيم بصفاتٍ تؤهله لأن يكون ذا حضورٍ لدى قومه ، فالحكيم هو الرّجل العاقل ثاقب البصيرة الذي ينظر إلى الحوادث والأمور بعين الخبرة والعلم الواسع ، فقلّما يخطئ حدسه ويسدّد بحكمة رأيه فلا يخطئ رميه ، هو المنارة التي بها تهتدي النّاس وتسترشد وتستبين الطّريق ، فالحكيم يبني لنفسه معرفةً يختزلها من تجاربه السّابقة وتراه يقرأ الأحداث ويستنبط العلل من الأحكام والتشريعات بعيداً عن الهوى والعاطفة ، والرّجل الحكيم يكون متأنياً غير متسرعٍ في أحكامه على الأشخاص والأحداث فإذا استشاره أحدٌ رأيته يعطيه زبدة الكلام وخلاصته بحنكةٍ وبصيرةٍ ، وقد اشتهر كثيرٌ من النّاس بالحكمة قديماً وحديثاً ، فكان الأنبياء عليهم الصّلاة والسّلام من خيرة البشر اصطفاهم الله وطهّرهم وآتهم الحكمة والشّريعة ليحكموا بين النّاس بالعدل ومنهج الله سبحانه ، وقد بيّن القرآن أن من يعطى الحكمة فقد أعطي خيراً كثيراً ، فبالحكمة يستبصر المرء طريقه ويدرك حكمة الله سبحانه في خلق الكون والبشر فلم يخلق الله سبحانه و تعالى ذلك كله عبثاً ، إنّما كان خلقه بتدبيرٍ وحكمة منه سبحانه وتعالى فهو الحكيم الذي لا يسأل عمّا يفعل ، و هو الذي وضع الشّرائع للخلق بما يصلح دنياهم و آخرتهم ، ودعا الإسلام الدعاة إلى الحكمة في دعوتهم للنّاس والموعظة الحسنة ، كما دعا إلى المجادلة بالتي هي أحسن.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


* حكم وأمثال

1- من الإصغاء تأتي الحكمة ومن الكلام تأتي الندامة
2- حكمة الأمم التجربة
3- لا تلتقط بندقية لتقتل فراشة
4- لا تعلق كل شيء بمسمار واحد
5- من لم يكن حكيماً لم يزل سقيماً


ماذا قالوا عن الحكمة

1- قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه :
إن الحكمة هي ضالة المؤمن ، فخذوا الحكمة ولو من أهل النفاق
2- قال ابن عباس رض الله عنه في تفسير الحكمة في القرآن : 
إنها تعلم الحلال والحرام
3- قال أحمد شوقي :
لا يزال الشعر عاطلاً حتى تزينه الحكمة ، و لا تزال الحكمة شاردة حتى يأويها بيت من الشعر
4- قال أفلاطون :
الفضائل الأربعة هي الحكمة والعدالة والشجاعة والاعتدال


فقرة شعرية

ذو العَقلِ يَشقَى في النّعيمِ بعَقْلِهِ *** وَأخو الجَهالَةِ في الشّقاوَةِ يَنعَمُ
لا يَخْدَعَنّكَ مِنْ عَدُوٍّ دَمْعُهُ *** وَارْحَمْ شَبابَكَ من عَدُوٍّ تَرْحَمُ
لا يَسلَمُ الشّرَفُ الرّفيعُ منَ الأذى *** حتى يُرَاقَ عَلى جَوَانِبِهِ الدّمُ
يُؤذي القَليلُ مِنَ اللّئَامِ بطَبْعِهِ *** مَنْ لا يَقِلّ كَمَا يَقِلّ وَيَلْؤمُ
وَالظّلمُ من شِيَمِ النّفوسِ فإن تجدْ *** ذا عِفّةٍ فَلِعِلّةٍ لا يَظْلِمُ
وَمن البَليّةِ عَذْلُ مَن لا يَرْعَوي *** عَن جَهِلِهِ وَخِطابُ مَن لا يَفهَمُ


* دعاء

اللهمَّ أَصلِحْ لنا دِيننا الذي هو عصمةُ أمرنا ، وأَصلِحْ لنا دنيانا التي فيها معاشنا ، و أَصلِحْ لنا آخرَتنا التي فيها مَعادنا ، و اجعلِ الحياةَ زيادةً لنا في كل خيرٍ ، واجعلِ الموتَ راحةً لنا من كلِّ شرٍّ

هذه الإذاعة من تجميع وإعداد/ مزيد مرير
شاركنا/ نسعى لبناء أكبر ورشة عمل في العالم العربي للإذاعات المدرسية المميزة
إذا كانت معك إذاعة وأردت المشاركة بها فأرسلها لنا على صفحتنا في الفيسبوك وسنكبتها باسمك حتى وإن كانت فقراتها ناقصة سنكملها ونكتبها باسمك أنت..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق