تطوير الذات العربية: أهمية القراءة وأجمل ما قيل عنها

الخميس، 27 أبريل 2017

أهمية القراءة وأجمل ما قيل عنها

بسم الله الرحمن الرحيم

تابعنا على حساباتنا


# القراءة مفتاح الحياة :
يكفي القراءة أهمية أن أول ما نزل من القرآن هي كلمة (اقرأ) ، يولَدُ الإنسانُ بقدراتٍ عقليةٍ محدودةٍ لذا فتغذية العقل بالمعرفة تنشّط عضلات المخّ ، وتنشّط الأعصاب فيه ؛ فالمعرفة كنز للإنسان وسبب رقيِّه.
نحصل على المعرفة من خلال القراءة ، والتي تُعرّف بأنّها استخراج المعاني والأفكار من الكلمات المكتوبة بهدف التعلّم والتفاعل مع البيئة المحيطة ، فهي مهمّةٌ جداً في حياتنا العلميّة والعمليّة ، باعتبارها مفتاحاً لجميع أنواع المعرفة ، ولها دورٌ أساسيٌّ في تطويرِ الذّات في مجالات الحياة المختلفة ولكلّ الأعمار.

# أجمل ما قيل عن القراءة :
- قال ترولوب : القراءة هي متعة التجوّل في عقول الآخرين ، دون الاضطرار لتحمل رعونتهم.
- قال فرايهرفون مونشاهاوزن : صداقة الكتب أفضل من صداقة النّاس ، فهي لا تتكلم إلا عندما نريد نحن وتسكت عندما يكون هناك ما يشغلنا ، إنها تعطي دائماً ولا تطلب أبداً.

# أهمية القراءة في حياتنا :
تسهم القراءة بشكلٍ كبير في تكوين شخصيّة الفرد وتحديد اتّجاهاته ، ولذلك فهي مفيدةٌ له في شتى المجالات ، ولا بدّ من غرسِ هذا السلوك منذ سنّ الطفولة ، عن طريق توفير مكتبةٍ بسيطة في البيت وتزويدها بالقصص الملوّنة التي تحبّب القراءة عند الأطفال على اختلاف المراحل العمريّة ، وإعطاء مساحةٍ للطّفل من الحرية باختيار نوع القصص التي يُفضّل قراءتها ويستمتع بها ، بالإضافة إلى خلق جوّ يحفّزه على القراءة.

# فوائد القراءة للأطفال :
1- تساعدُ القراءة على تنمية اللغة والنطق السليم عند الأطفال.
2- تُحسّن القدرة الاستيعابية عند الطفل.
3- تنمّي مهارة التخّيل إذ يوسّع الخيال المدارك.
4- ترفع مستوى التحصيل الدراسيّ في المراحل الدراسيّة.
5- تقوّي قدرة الطفل على التّمييز بين الجيّد والسيء والمفيد والضار.


وتحية لكل قارئ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق